عشيرة المليحات في اللجاة

كل مايخص عشيره المليحات في اللجاة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» انتقل إلى رحمه الله "حمد بخيت العبد لله"
الإثنين يناير 02, 2017 6:55 am من طرف المدير العام

» الإجابة عن أسئلة النشره العلميه -بكلوريا علمي -سورية
الجمعة نوفمبر 11, 2016 2:19 pm من طرف المدير العام

» عيب وخطية
الخميس مارس 19, 2015 11:50 pm من طرف ناصر ابن اللجاه

» قصيدة عن الأم
الإثنين مارس 09, 2015 6:23 pm من طرف أحمد الجميل

» محمد أمير الجميل
الإثنين مارس 09, 2015 6:13 pm من طرف أحمد الجميل


شاطر | 
 

 الجانب الشاعري للمليحات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 125
نقاط : 342
شكرا" : 0
تاريخ التسجيل : 17/12/2014
الموقع : http://molehat.arab.st/

مُساهمةموضوع: الجانب الشاعري للمليحات   الإثنين يناير 05, 2015 11:21 am

الجانب الشاعري في عشيرة المليحات:
-------
يتميز معظم أبناء عشيرة المليحات بميلهم الفطري للشعر وهذا واحد من اﻷدلة على انتمائهم  لقبيلة عنزة العريقة بنماذجها الشعرية الخالدة 
وربما الذي جعل الحركة الشعرية متواضعة في العشيرة أسباب عدة:
1- حالة الفقر التي سيطرت على أبناء اللجاة قرونا عددا
2- عدم وجود حركة شعرية قوية لدي القبائل التي سبقتهم في سكنى اللجاة
3- ركضهم وراء لقمة العيش و خصوصا في أزمنة الاستعمار و التخلف 
4- الجهل الثقافي الذي عانى منه أبناء اللجاة في اﻷزمنة السابقة
لكن هذه اﻷسباب كلها لم تحل دون بروز هذا الجانب الشاعري لدى أبناء العشيرة ، هذا الجانب الشاعري هو ميزة للبدو اﻷصلاء 
فنجد من اﻷصوات الشعرية اﻷولى عوض الساير أبو غيثة رحمه الله ، حيث أفردنا له مقالا خاصا في منتدانا
و أكثر البحور التي نظموا عليها هو بحر الهجيني المعروف بالكسرة و وزنه "
"مستفعلن فاعلن فعلن "
ثم بحر المروبع المحدث:
فعلن فعلن فعلن فعلن
ثم المسحوب والذي وزنه :
"مستفعلن مستفعلن فاعلاتن "
ثم بحر العرضة :
فاعلاتن فعولن
ثم بحر الحداء
مستفعلن مستفعلن
أما بقية البحور فهي قصائد وافدة وليست من نتاج أبناء العشيرة
1- الهجيني:
يعرف في بلاد الجزيرة العربية باسم الهجيني الشمالي أو "الكسرة"
وتفعيلاته :
-" مستفعلن فاعلن فعلن "
كثير الانتشار في الديرة ومعظم أبناء العشيرة نظم عليه و خصوصا في الأجيال السابقة 
وقد عبروا من خلاله عن مشاعرهم و مشاكلهم
و نظم فيه الرجال و النساء 
و قد يتفاجئ أبناء المليحات المعاصرين اليوم باﻷسماء التي سترد في هذه المقالة لاعتقادهم أنها لا علاقة لها بالشعر ﻷن أغلب هؤلاء لا يحب الاعلان عن شعره
والملاحظة الثانية هي عدم الالتزام بقارعة الشطر اﻷول من الهجينيات
يقول جميل سالم الجميل أبو صياح رحمه الله في فتاة رفضت الزواج منه:
يا سمره قبلك خذينا ورود
وام الذهب زينة الحله
غزاله السالم جديد فرود
ظبي الخلا جفله ظله
ومنيره شقرا لها دبدوب
يا عقدة القرن منحله

وهذا سويلم جميل الجميل يتمنى المحل لكي يظل يرد على بركة خلخلة حيث الصبايا الحسان فيقول:
ريت المحل ياتي البقعة
و شهب الذهاليل يجزنه
وننكس نورد على البركه
زين الغنادير يردنه

وهذه أحد النساء تقول :
ما ريد أنا الظل يا شومه
واريد انا الشوب يصلاني
هب الهوى وارحب الغربي
ويا ريحكم بالهوى جاني
وانا اشهد ان حبكم يرمي
لرفرف الطير بكاني 

قالتها تخاطب أختها بعدما تقدم لها شاب يسكن في القرى
وهي تريد الزواج بصاحب بيت شعر
2- المحدث المروبع:
منتشر بكثرة ﻷنهم يستخدمون في "الصحجة" و يطلق عليه "القصيد"
أمثلته كثيرة جدا منها ما قاله جميل السالم الجميل رحمه الله:
يا ضمنة أبو هجاج
تخرب بيت العندو نعاج
اكتب وابعث لابو عبيد
والحبر من صدى الصاج

ومنها قول محيسن الجميل في الرثاء
يا وجد قلبي يا أخوان
ما خلف غير النسوان
طير ومكسور الجنحان
واقع من عالي سماه
في رثاء صديقه رجا السبتي
ومن أمثلته قول اسمير العبيد ابي محمود في وصف حاله سنة قحط:
مديت عيوني واراعي
واشوف جور ن و خشاعي
هذي عذابه للراعي 
اللي نعيجاتو بدريه
الراعي حظو مقرودي
ما ينقش سنو بالعودي
لو اني تحت اللحودي
يا ربعي رشو عليه
3- المسحوب :
وهو بحر من أشهر بحور النبط تفعيلاته:
مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
من أمثلته قول جميل الجميل أبي صياح :
بعناهن لعباس واهل النواطير
ما فادنا غير التعب و العذابي
وصياح راعيهن مغشليهن الشير
ومقيلات من الضحى للغياب

يصف حالة أغنامه في البقاع اللبناني عام 1951
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://molehat.arab.st
 
الجانب الشاعري للمليحات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشيرة المليحات في اللجاة :: عشيره المليحات :: الموروث الشعبي-
انتقل الى: