عشيرة المليحات في اللجاة

كل مايخص عشيره المليحات في اللجاة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» انتقل إلى رحمه الله "حمد بخيت العبد لله"
الإثنين يناير 02, 2017 6:55 am من طرف المدير العام

» الإجابة عن أسئلة النشره العلميه -بكلوريا علمي -سورية
الجمعة نوفمبر 11, 2016 2:19 pm من طرف المدير العام

» عيب وخطية
الخميس مارس 19, 2015 11:50 pm من طرف ناصر ابن اللجاه

» قصيدة عن الأم
الإثنين مارس 09, 2015 6:23 pm من طرف أحمد الجميل

» محمد أمير الجميل
الإثنين مارس 09, 2015 6:13 pm من طرف أحمد الجميل


شاطر | 
 

 مراسم الزواج عند عرب اللجاة قديما"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 116
نقاط : 333
شكرا" : 0
تاريخ التسجيل : 17/12/2014
الموقع : http://molehat.arab.st/

مُساهمةموضوع: مراسم الزواج عند عرب اللجاة قديما"   السبت ديسمبر 20, 2014 5:24 pm

مراسم وعادات الزواج عند عرب اللجاة سابقا
--------
لكل مجموعة بشرية عادات وتقاليد تميزها عن سواها
وفي هذه المقالة سنتناول مراسم الزواج البدوي في اللجاة قبل عقود
1- ليس للنساء رأي في اختيار شريك حياتها عند أغلب الناس في تلك الفترة بل يفرض عليها فرضا
وهناك أناس كانوا يستشيرون بناتهم في الخاطبين
و مع تقدم الحياة بدأت النساء تستشار
وقد حدثني بعض الكبار أنه في كثير من الحالات تأتي )الفاردة( والعروس لا تعلم
2- الطلبة: بكسر الطاء
وهي تقدم أهل العريس لخطبة العروس
حيث يتم ارسال الطلابة )وفد من الناس ( الى أهل الفتاة المراد خطبتها ويستقبلهم أهلها ويكرمون وفادتهم ويقدمون لهم الذبيحة وهي وليمة من الضأن
وإذا تمت الموافقة تتم عملية )فصل السياق(اي : تحديد مبلغ المهر
3-السياق: وهو صداق العروس وكان حوالي )60 -70(رأسا من الماعز والغنم بالاضافة إلى جمل أو بندقية أو مبلغ مالي يعادل قيمة الجمل
المهر لوالد العروس وليس لها منه شيء وعندما يأتي أهل العروس ﻷخذ السياق ويقيم لهم أهل العريس وليمة
وعندما يغادرون يرمون عليهم ذبيحة ليذبحوها عند وصولهم إلى منازلهم ويقيموا وليمة
3-التعاليل:
أي السهرات الاحتفالية قبل العرس وتستمر من )10-20(ليلة حسب الظروف واكثر السهرات أهمية في الليالي المقمرة من أجل الاضاءة
وإذا اضطروا للاضاءة أوقدوا نيران من الشيح وانواع الحطب حيث تقوم بنات القبيلة بمساعدة اهل العريس بجمع الحطب وكل واحدة تفخر بحزمتها من الحطب ويتلقون الحطابات باطلاق النار في الهواء امتنانا وفرحا
4-العزيمة:
و هي توجيه الدعوة إلى اﻷصدقاء واﻷقارب لحضور العرس وتستمر الدعوات حتى مساء اليوم الذي يسبق الفاردة
اما يوم الفاردة فلا تقبل الدعوة
5-الفاردة:
وهي عملية نقل العروس من بيت أهلها إلى بيت أهل العريس في موكب احتفالي مدهش ويتم اخبار الناس في الليلة السابقة للفاردة بعبارات مثل:
(يا نشامى ترى باكر عندنا فاردة عليكم الجيرة تشرفونا)
و في اليوم السابق للفاردة يتم جمع الحطب لطبخ العرس بالتعاون بين نساء القبيلة
صباح الفاردة يزين جمل العروس بالفرش الملونة والورد والشوبند )الشراشب( والبرنوس )ريش نعام يوضع على رأس الجمل
وتتوجه الفاردة نحو منازل العروس
وعلى كل جمل فتاتان يسميان )الفرادات( اي اللواتي يغنين الاغاني الخاصة بهذه المناسبة
احدى الفرادتين تقف وتمسك زمام الجمل والثانية تجلس على رحله (الحداجة)
وتغنيان بالتناوب ومن مثل:
جينا من الغريبين نحث الركايب
ثاري نسايبنا خيار النسايب
جينا من الغريبين بخوفن وريبه
من خوفنا فلانة تطلع غريبه

هذا اثناء التوجه إلى بيت العروس
وعند الخروج من بيت اهل العريس يغنين أغاني مثل:
يا خيي فلان اعطنا عروسنا
والشمس غابت واوجعتنا روسنا

هنا يسمح لهم ابوها او أخوها بالانطلاق بها يقدم لها مبلغا ماليا يسمى )النقوط(
عند الخروج ينشدن:
كثر الله خيركم يخلف عليكم
وغيرها من مثل:
قومي اركبي يابنت كبار الصهاوي
ومعلقين الخيل قرنفل خلاوي
قومي اركبي يا بنت كبار الحمايل
ومعدلين الحق لاصار مايل
واثناء الفاردة يبدأ الرجال باللعب بالخيل والسباقات والطراد ومحاولة لمس جمل العروس أو آخذ البيرق ولكن لجمل العروس مجموعة من الرجال المشاة يحمونه ومعهم الصلاحية التامة بضرب كل من يحاول لمس الجمل من على ظهر فرسه وهم يحملون هروات بأيديهم
وكل ما مرت الفاردة على منازل بدو في طريقها دعوها للنزول عندهم وأخذ واجب الضيافة لكن أهل العريس غالبا يمانعون بحجة أن الفاردة )معزومة عند فلان الفلاني
ولو أنها نزلت في طريقها عند فريق من العرب غير فلان الذين حددوه يغضب الذي دعاها قبله و يحق له مقاضاتهم
وعند الاقتراب من المنازل تنشد الفرادات من مثل:
اقبلنا على العربان كل من بمنزله
يا منزل فلان خير المنازل
وبعد تناول الطعام عند الذي دعا الفاردة الى بيته ينقط العروس بمبلغ وهذه أشارة منه بالسماح لهم باخذها ويغنين للداعي:
اعطنا عروسنا
أما عند الوصول إلى منزل اهل العريس فيغنين:
جبنالك يا فلان بيضا و غريره
جبنالك يا فلان حمرا العصايب
خدن على فلانة مشمش و ذايب

تنزل العروس عن جملها وعادة تجلس في بيت احد الجيران المقربين ومساء تذهب إلى )البرزة(
وهي خيمة صغيرة تقيم فيها العروس ثلاثة ليال
و أثناء الفاردة ينشد الرجال الحداء مثل:
يا الله توكلنا عليك يا خير يا نعم الوكيل

وغيرها
في التعاليل التي تسبق العرس تتوزع السهرة بين :
-الصحجة : و هي رقصة شعبية معروفة لدى معظم البدو عبارة عن صف على شكل قوس وضرب الايدي تصفيقا حماسيا مترافقا باصوات لا معنى لها من مثل:
هي ادح يدي
واحيانا يطلق البعض صيحة حماس عند اشتداد الرقصة ثم يبدأ احدهم بالقصيد السريع بأوزان خفيفة و غالبا من مقام المروبع
مثل:
شديت الحر المايهابي
اسود وبلون الغرابي
ويرد عليه اثنان بقصيدة أخرى أو يرددان اللازمة اﻵتية:
يا هلا به يا هلا
يا حنيفي يا ولد
وتأتي بعض النساء تسمى الحواشي ومفردها حاشي وهي ترتدي عباءة رجالية )بشت أو حساوية( وترقص رقصا محتشما جدا ويراقصها رجل وهي من العادات التي يستقبحها البدو الاقحاح لكنها وافدة على اللجاة من الجوار
وقد يقوم احدهم بعقل الحواشي أي منعهن من الرقص فيجلسن القرفصاء أمام الصحجة حتى يقوم احدهم بفك الجيرة أي اطلاق عقالهن فيتابعن الرقص او يطلب منهن القاصود)المنشد( الانصراف
احيانا تقام العرضات الجوفية في التعاليل و كذلك الدبكة على الشبابة او المجوز
طبعا الاختلاط في الدبكة كان ممنوعا ومستهجنا و مرفوضا
6-العرس:
غالبا يكون يوم الخميس ويبدأ الناس بالتوافد منذ مساء الاربعاء ومنهم من ينام في نزل اهل العريس وكل عائلة تجلب معها شاة تسمى )ذبيحة أو تسيارة(
وتبدأ الاحتفالية بالجوفيات وهي عرضات غنائية سميت كذلك نسبة إلى الجوف في الجزيرة العربية ﻷن أغلبها من هناك نقلها معهم المهاجرون منها إلى اللجاة
وتكون تلك العرضة على شكل قوسين متقابلين من الرجال يتحركان بشكل متعاكس وبحركة لينة بالارجل واحيانا يصفقون وينشدون قصيدة حماسية تدعو إلى القيم العليا والشجاعة
من مثل قصيدة ضيدان العارضي المطيري:
يوم عدى الرقيب راس مشذوبه
قال هجو واجتنا الخيل زرفالي
شفت شوفه يا الربع لا ابتليتو به
شوف ريبه ومنها العقل ينهالي
يوم طب الامير وحميت الشوبه
ما هقينا على الدنيا لنا تالي
ومثل قصيدة سالم البلوي:
هبت هبوب الشمالي بردها شيني
ما تدفي النار لو حنا شعلناها
ما يدفي الا حضن مريوشة العين
اليا عطشنا شربنا من ثناياها

وكذلك قصائد بني معروف )الدروز( من مثل قصيدة جاد الله سلام:
هيه ياللي راكبينن ع السلايل
فوق ضمر يم تربا ناحرينه
سلموا ع ربوعنا وقولو لهايل
بالسويدا ثارنا حنا خذينا

اما النساء فأثناء قدومهن إلى بيت العريس يغنين غناء يسمى )الرجدة(
من مثل:

احنا هيلو و بني عمو
و ان ظهرن مظاهيرو
يرجح مظهورنا يمو

وأثناء العرس يغنين بعيدا عن الرجال بمرافقة ألة نفخ موسيقية كالشبابة والمجور
واحيانا يحضر النور )الغجر( على حميرهم ويعزف الطبل للدبكة وقد ترقص الغجريات ويسموهن )الحجيات( وهي عادة اندثرت منذ زمن
ثم بعد الظهر يتم تقديم الطعام للضيوف
وبعد الطعام تتم زفة العريس الى البرزة بعارضات الحداء والجوفيات
وقد ترقص أم العريس وأخواته امام العريس ويرششن الملبس والرز
ثم يقول احد الناس والعريس ما يزال بين الرجال في صف العرضة وهو بأبهى حلة يقول:
اسمحوا للسلطان بالجلوس
فيخرجه من الصف رجلان او اكثر ليرفع البرقع القماشي عن وجه عروسه وغالبا تكون غترة )قضاضة(
وبعد جلوسه تبدأ العرضات والدبكات من جديد
ثم يكون:
7- النيشان:
وكان طقسا مهما في الاعراس وهو عبارة عن رماية بالبنادق على أهداف ثابتة كسباق رمي
ويكون أمام النساء لزيادة الحماس وقد يزغردن للرامي الماهر
وبعد النيشان يعود الغناء من جديد ثم ينتهي العرس ويتفرق الناس
8-بعد العرس:
يقيم العريسان ثلاثة ليال في البرزة وكل يوم صباحا تأتي النساء والرجال تغني عندهما
بعد ذلك تلف العروس برزتها ودخل بيت أهل عريسها و تسمى هذه )العبرة( حيث يولم اهل البيت ويدعون الناس إليها
خلال ثلاثة الايام هذه يمنع على العروس حضور عرس آخر لكي لا )تكبس( العروس الجديدة: اي تنحسها فلا ترتاح في حياتها
وهي خرافة لا أصل لها
وبدخول العروسان الى بيت اهل العريس والوليمة تنتهي مراسم الزواج
------
عيسى الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://molehat.arab.st
 
مراسم الزواج عند عرب اللجاة قديما"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عشيرة المليحات في اللجاة :: عشيره المليحات :: الموروث الشعبي-
انتقل الى: